المئوية
  |  
الكنيسة السريانيّة الأرثوذكسيّة
Cross

بيان البطريركيّة، 27.6.2014

 

بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس من المقرّ البطريركي في العطشانة (لبنان) في 27/6/2014
حول إحياء الذكرى المئويّة لمجازر «سَيفو» *

دعا قداسة سيّدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، والرئيس الأعلى للكنيسة السريانيّة الأرثوذكسيّة في العالم أجمع، أصحاب النيافة مطارنة سوريا ولبنان إلى اجتماع في المقر البطريركي في العطشانة (لبنان)، لمتابعة توصية المجمع المقدّس العامّ الذي عُقد بتاريخ 30 أيّار 2014 في دير مار أفرام السرياني في معرة صيدنايا دمشق، سوريا للتحضير لإحياء الذكرى المئوية لمجازر «سيفو».

صلّى قداسته في البداية لراحة أنفس جميع شهداء مجازر 1915 الأبرار من سريان وأرمن ويونان. واستذكر المجتمعون هذه المجازر التي ذهب ضحيتها قرابة نصف المليون مؤمنًا من مختلف الكنائس السريانيّة على أثر الاضطهاد الديني الذي تعرّضوا له في المناطق الخاضعة للسلطنة العثمانية. وطالبوا المجتمع الدولي بالاعتراف بهذه المجازر، والحرص على عدم تكرار أعمال القتل والإبادة.

وبناءً على قرار المجمع المقدّس العامّ بتكريس عام 2015 لإحياء ذكرى هذه المجازر الأليمة في الأبرشّيات السريانيّة الأرثوذكسيّة في العالم كافّة، قرّر المجتمعون تشكيل لجنة بطريركيّة لإعداد برامج وفعاليات خاصّة بهذه المناسبة، كإقامة قداديس إلهيّة، وندوات علميّة وثقافيّة، ومعارض صور، وأمسيات مرتّلة، وسواها، كما تُقام احتفالات مركزيّة في كلّ من سوريا ولبنان والسويد والهند والولايات المتحدة الأميركية.

_______________

*

شارك:
Facebook
تويتر
إطبع
Go To Top
انتقل إلى أعلى الصفحة
الفصل السابق

بيان المجمع العامّ،...

بيان المجمع العامّ، 30.5.2014

Previous Chapter
الفصل التالي

رسالة عامّة للبطريرك...

رسالة عامّة للبطريرك اغناطيوس افرام الثاني، 11.12.2014

Next Chapter
Go To Top
متابعة القراءة
...ومرّة أخرى، يـَـتـلـطَّـخ الثوب الفرنسيسي بدم الشهداء...
LeonardMelki
© فارس ملكي 2013