المئوية
  |  
الكنيسة السريانيّة الكاثوليكيّة
Cross

رسالة أبويّة للبطريرك اغناطيوس يوسف الثالث يونان، 15.2.2015

الرسالة الأبويّة التي وجّهها البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان إلى الأساقفة والكهنة والإكليروس والمؤمنين، في 15 شباط 2015 *

إلى إخوتنا الأجلاء رؤساء الأساقفة والأساقفة الجزيلي الإحترام وأولادنا الخوارنة والكهنة والشمامسة والرهبان والراهبات الأفاضل وجميع أبنائنا وبناتنا المؤمنين المبارَكين بالرب اللائذين بالكرسي البطريركي الأنطاكي في لبنان وبلاد الشرق وعالم الإنتشار،

نهديكم البركة الرسولية والمحبّة والدعاء والسلام بالرب يسوع، ونقول:

كنّا قد قرّرنا خلال اجتماع المجمع الأسقفي لكنيستنا السريانيّة الكاثوليكيّة الأنطاكيّة المنعقد في روما من 8 حتّى 10 كانون الأوّل 2014، إحياءَ السنة اليوبيليّة بمناسبة الذكرى المئويّة الأولى لمجازر الإبادة “سيفو/السوقيات” التي ارتُكِبت بحقّ شعبنا السرياني في تركيا، وشكّلنا لجنةً مجمعيّةً بإشرافنا، عهدنا إليها مهمّة إعداد برامج الفعاليات والنشاطات التي ستقام بهذه المناسبة، ووضع الخطوط العمليّة لتنفيذها.

وبتاريخ 20 كانون الثاني 2015، اجتمعت اللجنة المذكورة برئاسة سيادة أخينا الحبر الجليل مار أفرام يوسف عبّا، رئيس أساقفة بغداد، في مقرّ كرسينا البطريركي/ بيروت، وتداولت في برنامج النشاطات بهذه المناسبة، وقدّمت إلينا تقريرًا مسهبًا بذلك، وباركناه معلنين موافقتنا عليه. وبتاريخ 5 شباط الجاري 2015، عقدنا مؤتمرًا صحفيًّا في مقرّ كرسينا البطريركي في بيروت، برعاية المركز الكاثوليكي للإعلام، وبمشاركة كثيفة من وسائل إعلام لبنانيّة وسواها، وألقينا كلمةً أطلقنا فيها احتفالات السنة اليوبيليّة التي سنفتتحها إن شاء الله بقدّاس حبري رسمي بمشاركة بطاركة الكنائس الشرقيّة، وبمناسبة عيد مار أفرام السرياني، في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم السبت القادم، الواقع في 21 شباط 2015، في كاتدرائية سيّدة البشارة/ بيروت، وستنقله مباشرةً عدّة وسائل إعلاميّة.

لذا يطيب لنا في رسالتنا الأبويّة هذه، أن نعلمكم بجدول الاحتفالات البطريركيّة المركزيّة بهذه المناسبة التاريخيّة، آملين أن تتمكّنوا من المشاركة فيها، وأن توجّهوا مَن يستطيعون مِن اللائذين بكم للمشاركة. وسنرفق بهذه الرسالة البيان الإعلامي الذي أصدرته أمانة سرّ البطريركية، ولخّصت فيه وقائع المؤتمر الصحفي المذكور أعلاه، وقد تداولته ونشرته مختلف وسائل الإعلام.

أمّا الاحتفالات والنشاطات التي ستقيمها بطريركيتنا بهذه المناسبة فهي:

أوّلاً: القدّاس الافتتاحي للذكرى المئويّة والسنة اليوبيليّة برئاستنا، في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم السبت 21 شباط الجاري، في كاتدرائية سيّدة البشارة، بيروت.

ثانيًا: مؤتمر علمي فكري بعنوان «مذابح السريان بين الشهادة والإيمان»، يتمحور حول تاريخ السريان في المنطقة الشرقيّة للمتوسّط وأوضاعهم داخل السلطنة العثمانيّة، ويلقي الضوء على مذابح سيفو، وانتشار السريان حول العالم، مبرزًا قضيتهم، في الفترة الممتدّة من 14 حتى 16 أيّار في جامعة الروح القدس، الكسليك.

ثالثًا: قداس إحياءً لذكرى الشهداء، في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم السبت 29 آب، في دير سيّدة النجاة البطريركي، الشرفة/ درعون/حريصا.

رابعًا: فعاليات ونشاطات في أبرشيّة سيّدة النجاة في الولايات المتّحدة الأميركية وكندا، وفي السويد، وفي أبرشيّات سوريا والعراق، نعلن عنها لاحقًا.

خامسًا: أمسية مرتَّلة تشاركنا بها جوقات من الكنائس الشقيقة التي قدّمت الشهادة ذاتها، ومعرض للمخطوطات والمتحف، وإزاحة الستار عن نصب تذكاري ضخم يخلّد ذكرى المجازر، خلال فترة انعقاد المجمع الأسقفي لكنيستنا السريانيّة الكاثوليكيّة في الفترة الممتدّة من 26 حتى 31 تشرين الأول، في دير سيّدة النجاة البطريركي، الشرفة/ درعون/حريصا.

سادسًا: نشاطات مشتركة مع الكنيسة الأنطاكية الشقيقة للسريان الأرثوذكس، نعلن عنها لاحقًا.

وإذ نجدّد تمنّياتنا أن تشاركوا في هذه المناسبات المباركة قدر الإمكان، نسألكم أن تعمّموا رسالتنا هذه على جميع اللائذين بكم، ونتّحد بالصلاة من أجل أن يجعل الربّ يسوع هذه الذكرى المباركة فرصةً سانحةً لنا لنأخذ العِبَر من استشهاد هؤلاء الآباء والأجداد الذين سفكوا دماءهم ذودًا عن إيمانهم المسيحي وكنيستهم السريانيّة. كما نطلب شفاعتهم لدى الرب الإله ليمنح العالم أمنه وسلامه، وبخاصّة بلادنا المشرقيّة، سيّما العراق وسوريا ولبنان ومصر والأراضي المقدّسة، وينهي الحروب، ويعيد أبناءنا النازحين والمهجَّرين قسرًا إلى أرضهم. والنعمة معكم.

اغناطيوس يوسف الثالث يونان
بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي
____________________
*http://www.syr-cath.org/news/display/2170

شارك:
Facebook
تويتر
إطبع
Go To Top
انتقل إلى أعلى الصفحة
الفصل السابق

مؤتمر صحفي للبطريرك...

مؤتمر صحفي للبطريرك اغناطيوس يوسف الثالث يونان، 5.2.2015

Previous Chapter
الفصل التالي

عظة البطريرك يونان في...

عظة البطريرك يونان في القدّاس الافتتاحي، 21.2.2015

Next Chapter
Go To Top
متابعة القراءة
...ومرّة أخرى، يـَـتـلـطَّـخ الثوب الفرنسيسي بدم الشهداء...
LeonardMelki
© فارس ملكي 2013