الأخبار
Cross

2018

وثائقي البي بي سي عن المسيحيين المشرقيين وفيه بضع دقائق عن الأب ليونار

إصدار 20 حزيران 2018


يقوم الدكتور إيلي نعمة الله ملكي البعبداتي، المسؤول في تلفزيون البي بي سي (الإصدار العربي) بتحضير فيلم وثائقي عن المسيحيين في الشرق، ويرغب في أن يشمل الفيلم مقطعًا صغيرًا عن الأب ليونار، بعد أن اطلع على سيرة حياته واستشهاده بواسطة هذا الموقع.

  فبعد أن قام بالتصوير في العراق، وقبل توجهه إلى تركيا والسويد لاستكمال مهامه، عرّج إلى بلدته بعبدات، وأقام فيها يومين، في 10 و 11 أيار، برفقة المدير المصوّر الإنكليزي، جيريمي بريستو، لتصوير الأماكن التي عاش فيها الأب ليونار، وحفظت أثرًا له، بخاصّة غرفته التراثية، وبلّوطة الحقلة، وكنيسة السيّدة حيث نال سرّ العماد، وكنيسة مار جرجس حيث نال سرّ التثبيت، ودير القدّيس انطونيوس البادواني للآباء الكبّوشيين حيث قضى بضعة أشهر فيه للراحة...

  يجري الفيلم الوثائقي لمدّة 55 دقيقة ومن المرجح عرضه في الموسم المقبل مع بداية شهر تشرين الأوّل.

  وبعد الانتهاء من التصوير في بعبدات، توجّه إيلي نعمة الله ملكي إلى ماردين، ووصلها في 14 حزيران. وفيما كان يعمل على تغطية الانتخابات في تركيا، تجوّل في المدينة، وتعرّف على الأماكن التي عاش فيها الأب ليونار، ومارس رسالته المقدّسة، واستُشهد على دروبها. وتمكّن من التقاط بعض الصور لتلك الأماكن، بخاصّة ما تبقّى من دير الآباء الكبّوشيين وكنيستهم، ودارة الراهبات الفرنسيسكانيات لونس لوسونييه ، والحبس الذي زُجّ فيه الأب الوديع، والثكنة العسكريّة وغيرها. وقاده الأمر إلى التوجّه إلى خارج المدينة، على الطريق الصحراوية إلى ديار بكر، ومعاينة موقع الخزانات الرومانيّة الأثرية وقلعة زرزوان حيث ربّما تمّ استشهاد الأب ليونار.

  أتمنّى أن يكون بإمكاننا نشر البعض من تلك الصور المثيرة والمؤثرة، مع تعليقات إيلي عليها، وذلك بعد عرض الفيلم الوثائقي على البي بي سي.

 

اللوحة الكبيرة

إصدار 27 آب 2018

 

 

 

قمتُ بتحضير لوحة كبيرة قياس 120 سنتم * 90 سنتم تحتوي على صور قديمة للأبوين ليونار وتوما، مع تعليقات وشروحات، وعلّقتها  في بعض الأماكن العامّة مثل مكتب المختار، ودار البلديّة، ومدرسة راهبات البزنسون. وهناك لوحة أخرى أصغر حجمًا، قياس 60 سنتم * 45 سنتم للمنازل، متوافرة مجانًا لمن يرغب.

الهدف من هذا الأمر هو المساهمة في تسريع دعوى تطويب الأبَوَين، من خلال نشر سيرة حياتهما واستشهادهما، وجعلها بمتناول أكبر عدد ممكن من الناس.

 

درب الأَبَوَين

إصدار 30 أيلول 2018

 

بمناسبة ذكرى ميلاد الأب ليونار، جرى تنظيم مسيرة راجلة على طرقات بعبدات الداخليّة وأدراجها، والتوقف عند الأماكن التي شهدت حضورًا للأبوين الشهيدين ليونار ملكي وتوما صالح. للمزيد، راجع التقرير المنشور في هذا الموقع.

شارك:
Facebook
تويتر
إطبع
Go To Top
انتقل إلى أعلى الصفحة
الفصل السابق

2017

2017

Previous Chapter
الفصل التالي

2019

2019

Next Chapter
Go To Top
متابعة القراءة
...ومرّة أخرى، يـَـتـلـطَّـخ الثوب الفرنسيسي بدم الشهداء...
LeonardMelki
© فارس ملكي 2013