الأخبار
Cross

2019

صدور وثائقي البي بي سي
إصدار 2 كانون الثاني 2019

كنّا قد تكلّمنا سابقًا، في أخبار العام ٢٠١٨، عن فيلم وثائقي تعدّه البي بي سي، ويشارك الدكتور إيلي نعمة الله ملكي البعبداتي في الإعداد. صدر الوثائقي منذ مدّة قصيرة، تحت عنوان "آخر المسيحيين"، ويمكن  مشاهدته على اليوتيوب .




مدّة الوثائقي ٥٤ دقيقة، وفيه كلام عن الأب ليونار مدّته دقيقة ونصف، ويأخذ المُشاهد إلى طور عبدين والكنائس القديمة التي ما زالت قائمة، وينقل مقابلات مع بعض المسيحيين الصامدين هناك. إنّه جدير بالمشاهدة للاطلاع عن كثب على أوضاع المسيحيين المشرقيين اليوم، بطريقة موضوعيّة، وإخراج محترف.

مقال إيلي نعمة الله ملكي   
إصدار 2 كانون الثاني 2019

بعد الرحلة التي قام بها إيلي نعمة الله ملكي إلى ماردين وجوارها، للكشف عن ملابسات قتل الأب ليونار ملكي، والتعرّف على الأمكنة التي عاش فيها واستُشهد، وما تبقّى منها، كتب مقالاً باللغة الإنكليزية ، على صفحة البي بي سي، في زاوية الأخبار، يعرض فيه ما اكتشفه في رحلة سندباديّة مليئة بالمغامرات والمفاجئات.

وتزامنًا مع صدور المقال، أرسل إيلي ملكي صورة الأب ليونار التقليدية، بعد أن قام أحد المتخصصين في البي بي سي بوضع الألوان الأساسيّة فيها.

الأب ليونار في النشرة الدوريّة الإسبانية عن الأب الطوباوي ليوبولد ألبانديري
إصدار 1 شباط 2019

في عدد كانون الثاني ـ شباط 2019، الرقم 469، من النشرة الدوريّة الإسبانية عن الأب الطوباوي ليوبولد ألبانديري (1864ـ1956)، مقال عن الأب ليونار ملكي، يذكر المراحل الأساسيّة من تاريخ حياته واستشهاده.
المقال بقلم نائب طالب الدعوى، ألفونسو راميرز بيرالبو. خطوة إضافية على طريق الشهرة في القداسة.
النشرة موجودة على الإنترنت. لمن يرغب التنزيل أنقر هنا.



درب الأَبَوَين
إصدار 29 أيلول 2019
 
بمناسبة ذكرى ميلاد الأب ليونار، جرى تنظيم مسيرة راجلة على طرقات بعبدات الداخليّة وأدراجها، مشابهة للتي حصلت في السنة السابقة، والتوقف عند الأماكن التي شهدت حضورًا للأبوين الشهيدين ليونار ملكي وتوما صالح. للمزيد، راجع  التقرير المنشور في هذا الموقع .


موافقة محامي الإيمان
إصدار 22 تشرين الثاني 2019

إنعقدت اللجنة اللاهوتية التابعة لمجمع دعوى القدّيسين في روما برئاسة محامي الإيمان، المطران كارميلو بلليغرينو، والمسمّى أيضًا الحبر اللاهوتي، لدراسة ملفّ البوسيسيو العائد للأبوين ليونار عْوَيس ملكي وتوما صالح، وذلك في 19 تشرين الثاني 2019. وافق المجتمعون على ما جاء في الملفّ، وأعطى محامي الإيمان موافقته للاستمرار في دعوى التطويب حسب الأصول المعتمدة، وسيرسل تقريره إلى الكرادلة الذين سيعملون على دراسته في اجتماع من المحتمل أن يُعقد في أوائل العام المقبل 2020.

في اليوم التالي، توجّه طالب الدعوى، الأب فنشنزو كريسكوولو الكبّوشي، يرافقه نائبه، الأب طوني حداد الكبوشي، للاطلاع على نتيجة الاجتماع. وأثناء انتظار دورهما للقاء المطران كارميلو، لم تتردد سكرتيرته في وصف الأبوين ليونار وتوما بأنّهما «شخصيتان محببتان».

واعترف المطران كارميلو، بدوره، بأنّ ملفّ الأبوين كان من أسهل الملفّات التي عُرضت عليه، لأنّه أُعدّ بحسب المواصفات المطلوبة ولم يكن فيه أمور تحتاج إلى المراجعة أو التوضيح. شكرًا أبونا طوني حداد على هذا العمل الإعدادي العظيم.

لم يبق لنا سوى مرحلة واحدة قبل الإعلان الرسمي بلسان قداسة البابا. وإذا سارت الأمور على ما يرام، سوف نتلقى الخبر السارّ في العام القادم 2020، وستُقام الاحتفالات في لبنان ، في بيروت، ولماذا لا في بعبدات.

وقد أصدرت الرهبنة الكبوشيّة بيانًا في هذا الخصوص.
شارك:
Facebook
تويتر
إطبع
Go To Top
انتقل إلى أعلى الصفحة
الفصل السابق

2018

2018

Previous Chapter
الفصل التالي

2020

2020

Next Chapter
Go To Top
متابعة القراءة
...ومرّة أخرى، يـَـتـلـطَّـخ الثوب الفرنسيسي بدم الشهداء...
LeonardMelki
© فارس ملكي 2013